المقدمة
بأطيب تحية يرددها اللسان ، تحية أهل الجنة ، أحييكم بها
قرائي : فالسلام عليكم و رحمة الله و بركاته .
حياكم الله و مرحبًا بكم
.
أرحب بكم بزهور قطيفية أحملها بسلتي ، لأنثر عليكم طيبها و
شذاها .
كن هنا ، لا لتقرأ فحسب بل لتحلق معي نحو همّة عالية !
انظر لأعلى هناك ، حيث أشير أنا بإصبعي ، لذلك الفضاء الممتد
، اسبح في إبداع الخالق و ردد معي : ” سبحان الله “
حلّق ، حلّق بروحك في سماء العبودية ، و ابتسم .
فلقد تعلمت أنه و عندما يأتيني مصاب ما فلا يعني هذا نهاية
حياتي أو محالة نجاحي كما كنت أقول لنفسي محطمة إياها
: ” أنتِ فاشل، و قد كُتِبَ عليكِ الفشل ! “
الآن تعلمت بأن الفشل هو تفكيري ذاك و ليس مصابي ، فلابد
لكل عثرة نهضة جديدة إلا العثرة الأخيرة التي لا ينهض منها أحد !
و لذلك .. ابتسم ، و كن عبدًا مطيعًا لربك ، و ارتقِ بهمّتك ، و لا
تيأس أبدًا
أرحب بكم بزهور قطيفية أحملها بسلتي ، لأنثر عليكم طيبها و
كن هنا ، لا لتقرأ فحسب بل لتحلق معي نحو همّة عالية !
حلّق ، حلّق بروحك في سماء العبودية ، و ابتسم .
____________________________________________________________________________________________________________
ال العصبية القبلية
العصبية القبلية او العنصرية القبلية
هي مصطلح يعنى الموالاة بشكل تام للقبيلة أو العشيرة أو العائلة ومناصرتها ظالمة أو مظلومة. وكتعريف وهي إحد أنواع العصبيات المندرجة تحت السلوك الإنساني. ويطلق هذا المصطلح أحيانا علىالعصبية المذهبية والعصبية الطائفية والعصبية المناطقية
أصل الكلمة
وهذه العبارة مشتقة من الكلمتين التاليتين:
- عصبية: من مادة عصب وهو التمسك بالشئ والتشدد له
- قبلية: وهي النسبة إلى القبيلة (وهى يأتي ضمنها العشيرة أو العائلة الكبيرة ذات الجد الواحد)
وقد اشتهر العرب قبل الإسلام بهذا الخلق حتى أن الحروب كانت تقوم وقد يقتل المرء فقط بسبب قبيلته او انتماءه سبيل ذلك . ولله الحمد جاء الإسلام و قضى عليها.
العصبية في العصر الجاهلي
كان المجتمع العربي في الجاهلية مجتمعاً قبليّاً في البوادي والحواضر تحكمه القوانين والأعراف التي تضمن للقبيلة بقاءها، ولذلك شاعت بينهم العصبية وكانت هذه العصبيَّة على طبقات تناسب الجماعة التي ينتسب إليها أحدهم، فهو في قبيلته يتعصب لأسرته على سائر الأسر، والبطن الذي هو منه على سائر البطون، ويتعصب للقبائل التي يجمعها مع قبيلته أب واحد قريب على القبائل التي يجمعها مع قبيلته أب بعيد، وإلى جانب رابطة الدَّم هذه كانت روابط أخرى كالولاء والجوار والتحالف والمصاهرة، وكلُّها داعيةٌ إلى ضروب من التَّعصب متفاوتة القوة، وتقتضي هذه العصبيَّة أموراً تدلُّ عليها أمثالهم وأشعارهم، ومنها أن يكون همُّ القبيلة والدفاع عنها مقدَّماً على ما سواه من الهموم الخاصَّة، ولاسيَّما إذا كان الرَّجل سيِّداً في قبيلته، وفي ذلك يقول عامر بن الطُّفيل العامري
وإني وإن كنت ابن سيد عامر | وفارسها المشهور في كل موكب |
فما سوَّدتني عامر عن وراثـة | أبى الله أن أســمو بأم ولا أب |
ولكنني أحمي حماهــا وأتقي أذاها | وأرمي من رماها بمنكب |
وتقتضي أن تنصر القبيلةُ أيَّ فرد منها على من سواه، ظالماً كان أو مظلوماً، من دون أن يسـألوا عن الحق إلى أي جانبٍ هو، ولذلك أثنى قريط بن أنيف العنبري على بني مازن لاجتماعهم عند الحفيظة، فقال:
لا يسألون أخاهم حين يندبُهم | في النَّائبات على ما قال برهانا |
ويظهر تعصب الجاهلي لأقاربه الأدنين على أقاربه الأبعدين في مثل قول قيس بن زهير العبسي حين قتـل حمل بن بدر الفزاري الذبياني في حرب كانت بين الحيين، وكلاهما من غطفان[2]:
لا شفيتُ النَّفس من حَمَلِ بنِ بدرٍ | وسيفي من حذيفةَ قد شفاني |
فإن أك قد بَرَدْتُ بهم غليــلي | فلم أقطع بهـم إلا بنــاني |
وكان على القبيلة أن تحمل مجتمعـةً عواقب أي جناية يجنيها أحد أفرادها أو تُجنى عليها، ولذلك قالوا في أمثالهم: «في الجريرة تشترك العشيرة». ومن مظاهر العصبيَّة القبليَّة أن الجاهليَّ كان عليه أن يسير في ركاب الجماعة، ولو كان يراهم على غير هدى، حفاظاً على وحدة كلمتهم، ويصوِّر ذلك دريد بن الصِّمَّة في قوله:
وهل أنا إلا من غَزِيَّةَ إن غوت | غويتُ، وإن ترشدْ غزية أرشد |
الإسلام وموقفه من العصبية القبلية
- قال تعالى : يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِنْ قَوْمٍ عَسَى أَنْ يَكُونُوا خَيْرًا مِنْهُمْ وَلَا نِسَاءٌ مِنْ نِسَاءٍ عَسَى أَنْ يَكُنَّ خَيْرًا مِنْهُنَّ وَلَا تَلْمِزُوا أَنْفُسَكُمْ وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ بِئْسَ الِاسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمَانِ وَمَنْ لَمْ يَتُبْ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ
- قال تعالى : يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ
- قال تعالى : وَاعْتَصِمُواْ بِحَبْلِ اللّهِ جَمِيعًا وَلاَ تَفَرَّقُواْ وَاذْكُرُواْ نِعْمَةَ اللّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنتُمْ أَعْدَاء فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُم بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا وَكُنتُمْ عَلَىَ شَفَا حُفْرَةٍ مِّنَ النَّارِ فَأَنقَذَكُم مِّنْهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ
- قال تعالى : أَلَمْ نَخْلُقْكُمْ مِنْ مَاءٍ مَهِينٍ فعلام الكبرياء وعلام التعالي.
- و كنعان ولد نوح اغرقه الله وهو ولد نبي من انبياء الله وَنَادَى نُوحٌ رَبَّهُ فَقَالَ رَبِّ إِنَّ ابْنِي مِنْ أَهْلِي وَإِنَّ وَعْدَكَ الْحَقُّ وَأَنْتَ أَحْكَمُ الْحَاكِمِينَ قَالَ يَا نُوحُ إِنَّهُ لَيْسَ مِنْ أَهْلِكَ إِنَّهُ عَمَلٌ غَيْرُ صَالِحٍ فَلَا تَسْأَلْنِ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنِّي أَعِظُكَ أَنْ تَكُونَ مِنَ الْجَاهِلِينَ
- من طلب العزَّة بأصله ففيه شبهٌ من إبليس لعنه الله قَالَ مَا مَنَعَكَ أَلاَّ تَسْجُدَ إِذْ أَمَرْتُكَ قَالَ أَنَاْ خَيْرٌ مِّنْهُ خَلَقْتَنِي مِن نَّارٍ وَخَلَقْتَهُ مِن طِينٍ
- شدد الإسلام عن نهي العصبية القبيلة وان الجنة لاتدخلها بالأنساب فمثال : كان أبو لهب من اشراف قبيلة قريش وكان عم الرسول لكنه سَيَصْلَى نَارًا ذَاتَ لَهَبٍ
- و بلال بن رباح عبد حبشي أسود سمع الرسول خشخشة نعله في الجنة[
- قال النبي محمد : ( لَيْسَ مِنَّا مَنْ دَعَا إِلَى عَصَبِيَّةٍ وَلَيْسَ مِنَّا مَنْ قَاتلَ عَلَى عَصَبِيَّةٍ وَلَيْسَ مِنَّا مَنْ مَاتَ عَلَى عَصَبِيَّةٍ).
- قال النبي محمد : (إِنَّ اللَّهَ أَوْحَى إِلَيَّ أَنْ تَوَاضَعُوا حَتَّى َلا يَفْخَرَ أَحَدٌ عَلَى أَحَدٍ ولا يَبْغِ أَحَدٌ عَلَى أَحَدٍ).
- قال النبي محمد : (لا فرق بين عربي وأعجمي إلا بالتقوى)
- قال النبي محمد : (إن الله عز وجل قد أذهب عنكم عبية الجاهلية وفخرها بالآباء مؤمن تقي وفاجر شقي أنتم بنو آدم وآدم من تراب ليدعن رجال فخرهم بأقوام إنما هم فحم من فحم جهنم أو ليكونن أهون على الله من الجعلان التي تدفع بأنفها النتن )
أجمل ماقيل ضد التعصب
"الناس من جهة التمثيل أكفاء *** أبوهم آدم، والأم حواء
فإن يكن لهم من بعد ذا نسب *** يفاخرون به، فالطين والماء"
| ||
"أبي الإسْلامُ لا أَبَ لِي سِوَاهُ *** إِذَا هَتَفُوا بِبَكْرٍ أَو تَميمِ
بدعوى الجاهلية لم أجبهم *** ولا يدعوا بها غير الأثيم"
| ||
"أَيُّها الفَاجِرُ جَهْلاً بِالنَّسَبْ *** إنما الناس لأم ولأب
هل تراهم خلقوا من فضة *** أم حديد أم نحاس أم ذهب، بل تراهم خلقوا من طينة *** هَلْ سِوَى لَحْمٍ وعَظْمٍ وَعصَب "
| ||
"الناس للناس من عرب ومن عجم *** بعض لبعض وان لم يشعروا خدم" | ||
"آل النبي همُ أتباعُ ملتهِ *** من الأعاجم والسودانِ والعربِ ؛
لو لم يكن آله إلاّ أقاربه *** صلى المصلي على الطاغي أبي لهبِ "
| ||
الخاتمة
سلآمٌ من الرحمنِ إليكم .
سلآمُ يبلغكم رضآه .
ويُملأ قلوبكم رآحة وسعآدة ..
كلنا في هذه الدنيا لسنا سوى عآبرين , فَ العبرة ليست بالمرور وإنمآ بِـ عُمق الأثر .
ليس منا أحد إلا ويتمنى أن يترك مسآحة ولوبسيطة من السعآدة في نفوس من يلتقيهم ., ولا تقتصر لقآءاتنا على القريبين بل قد نلتقي الكثير ونسمع لأخرين ونبعث الأمل في نفوس الكثير أيضاً ,, وقد تكون اللُقيا من خلالالكلمة .
فَ الكلمة أمانة
ويُملأ قلوبكم رآحة وسعآدة ..
كلنا في هذه الدنيا لسنا سوى عآبرين , فَ العبرة ليست بالمرور وإنمآ بِـ عُمق الأثر .
ليس منا أحد إلا ويتمنى أن يترك مسآحة ولوبسيطة من السعآدة في نفوس من يلتقيهم ., ولا تقتصر لقآءاتنا على القريبين بل قد نلتقي الكثير ونسمع لأخرين ونبعث الأمل في نفوس الكثير أيضاً ,, وقد تكون اللُقيا من خلالالكلمة .
فَ الكلمة أمانة
بعيدة أنا عن التدوين هنا , أتمنى أن تبقى المدونة مفتاح خير ومنبع للكلمة الطيبة .
دعوآتكم لأخوكم بالتوفيق .. دمتم بقرب الودود
عبدالحميد حمود الطويرقي
اتمنى من الله ان تنال مدونتي على رضاكم , واذا كانت كذلك
فاتمنى منكم الاعجاب والتعليق على هذه المدونه .............
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق